تم، الثلاثاء، التوقيع على إتفاقية لدعم الصادرات التونسية وإكتساح أسواق جديدة بين وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري وسفيرة سويسرا بتونس ريتا آدم، وذلك في إطار برنامج دعم الصادرات التونسية نحو سويسرا.

   وخصص لهذا الغرض إعتمادات بقيمة 5ر1 مليون فرنك سويسري (ما يعادل 4 مليون دينار )، ستصرف في مرحلة أولى بين 2020/2017 لفائدة المؤسسات الداعمة للصادرات التونسية على غرار مركز النهوض بالصادرات وغرفة التجارة والصناعة بتونس ومجمع صناعات المصبرات الغذائية والمجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري .
   وأشار العذاري بالمناسبة،إلى أهمية هذه الإتفاقية التي تتناغم مع أولاويات الحكومة ، خاصة أن التصدير يمثل محرك أساسي في النمو الإقتصادي.
   ومن جهتها، بينت سفيرة سويسرا بتونس أن هذا البرنامج يشمل ثلاثة مجالات رئيسية قادرة على تحقيق التنمية من بينها منتوجات البحر ذات القيمة المضافة والمواد الفلاحية المحولة والمكونات الطبيعية.
   وأوضحت أنه "خلافا لزيت الزيتون، تزخر تونس بعديد المنتوجات الهامة غير المستغلة على غرار العسل والتين الشوكي ، وهذه المنتوجات وغيرها ما نريد أن ندعمه ونروج لتصديره".
   وأكدت أن نجاح هذه الإتفاقية سيمكن من صرف قسطين آخرين بنفس المدة (3 سنوات)، مضيفة أن هذا البرنامج المعتمد في 11 بلدا سيسهل على المؤسسات التونسية التمتع بخدمات ذات جودة لتصدير منتوجاتها وتطوير شبكات العلاقات التجارية والحصول على التكوين الناجع والتحكم في إستعمال المعلومات حول توجهات الأسواق في الوقت الحيني .